مقال معنى المنهاج؟

الموضوع في 'ركن المقالات والإرشادات' بواسطة bouferah khireddine, بتاريخ ‏13 يونيو 2016.

الوسوم:
  1. bouferah khireddine المدير طاقم الإدارة مدير الموقع

    bouferah khireddine
    1,760
    131
    63
    إنضم إلينا في:
    ‏14 فبراير 2015
    المشاركات:
    1,760
    الإعجابات المتلقاة:
    131
    معنى المنهاج لغة واصطلاحا:
    أ) المعنى اللغوي للمنهاج: قال تعالى في سورة المائدة (الآية 48» (.. لِكُلٍ جَعَلْنَا مِنْكُم شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا.. « فكلمة منهاج في الآية الكريمة تعني الطريق الواضح.. وأصل كلمة (منهاج) أو(منهج) هي الفعل نَهَج نهجًا الطريق: سلكه، والطريق النهج: أي البين الواضح..
    ـ يستعمل في اللغة العربية (المنهج) و(المنهاج) بنفس المعنى..
    ـ يقابل كلمة منهاج باللغة الإنجليزية والفرنسية Curriculum.
    ب) المعنى الاصطلاحي لمفهوم (المنهاج): يعرِّف صلاح ذياب هندي (1999) المنهج بأنه: [مجموع الخبرات المباشرة وغير المباشرة التي يُعدها المجتمع لتربية الأفراد وإعدادهم في ضوء ظروف البيئة الاجتماعية وما يهدف إلى تحقيقه من آمال وإنجازات مستقبلية].
    ويعرِّف أحمد حسن اللقاني، وعلي أحمد جمل(1999) المنهج بأنه:[مجموعة متنوعة من الخبرات، التي يتم تشكيلها،وإتاحة الفرصة للمتعلم للمرور بها، وهذا يتضمن عمليات التدريس التي تظهر نتائجها فيما يتعلمه التلاميذ، وقد يكون هذا من خلال المدرسة أومؤسسات اجتماعية أخرى، تتحمل مسؤولية التربية، ويشترط في هذه الخبرات أن تكون منطقية وقابلة للتطبيق والتأثير]. ويرى العديد من رجال التربية أن مفهوم المنهج تطور بتطور الفكر التربوي، لذا نجد له عدة تعاريف، يمكن تصنيفها في المجموعات التالية: ـ
    1) تعريف المنهج على أنه المواد الدراسية: Curriculum as Subjects or Subject- matter
    يقتصر المعنى التقليدي للمنهج على (المواد الدراسية المنفصلة) التي يقوم المعلمون بتدريسها، ويعمل التلاميذ على تعلمها، أي أن المنهج بهذا المعنى مرادف للمقرر أوالبرنامج.
    2) تعريف المنهج على أنه الخبرات: Curriculum as Experiences
    يرى أصحاب هذا الاتجاه أن المنهج يتلخص في: » جميع الخبرات التي يكتسبها التلاميذ بتوجيه من معلميهم« وقد عرّف (رالف تايلر Ralph Tyler ) المنهج بأنه » جميع الخبرات التعليمية للتلاميذ التي يتم تخطيطها والإشراف على تنفيذها من جانب المدرسة لتحقيق أهدافها التربوية «.
    3) تعريف المنهج على أنه الأهداف أو الغايات النهائية: Curriculum as goals or ends
    يرى بعض الباحثين أن المنهج المدرسي يتمثل في: »جميع النتاجات التعليمية([1] ) التي تعتبر المدرسة مسئولة عن تحقيقها « أي أن المنهج لا يقتصر على ما يفعله التلاميذ في المواقف التعليمية، بل يتمثل فيما سوف يتعلمونه فعلا، أو ما يقدرون على أدائه بمهارة فيما بعد، أي أن العبرة بالنتائج والقدرة على توظيف المعلومات.
    4) تعريف المنهج على أنه خطة: Curriculum as a plan
    يرى بعض المربين أن المنهج يمثل » خطة للتعلم« يعرف الباحثان (Saylor & Alexander 1974) المنهج على أنه » خطة يتم عن طريقها تزويد التلاميذ بمجموعة من الفرص التعليمية التي تعمل على تحقيق أهداف عامة عريضة، مرتبطة بأهداف جزئية أوخاصة بموضوع محدد «.
    ـ فالمنهج لا يمكن أن يكون المادة الدراسية وحدها لأنها لا تمثل إلاّ المحتوى فقط.
    ـ والمنهج لا يمثل الأهداف أو الغايات أو الخبرات التعليمية فحسب، لأن كلا منهما لايمثل إلاّعنصرًا واحدًا من عناصر المنهاج. لكن تعريف المنهاج على أنه خطة يجعلنا نأخذ في عين الاعتبار كل عناصره.

    -----------------------------------------
    ([1]) النتاجات التعليمية تتمثل فيما يقدر المتعلم على أدائه، ولتحقيق ذلك تعمل المدرسة على تكوين متعلم ذي شخصية متكاملة (مفكر، ماهر، مبدع، كفء، واثق يعتمد على نفسه، يتصرف بشكل مناسب في المواقف الجديدة…)
    ---------------------------------------------------
    الدكتور: ناجي تمار والدكتور: عبد الرحمن بن بريكة
     

مشاركة هذه الصفحة